موقع صحتي للرعاية الصحية

الريتينول استخداماتة واعراضة الجانبية

الريتينول هو أحد أشهر مكونات العناية بالبشرة في السوق الريتينول هو نسخة بدون وصفة طبية (OTC)، وهو مشتق من فيتامين أ ، يستخدم بشكل أساسي لعلاج مشاكل مكافحة الشيخوخة وحب الشباب.
بمعنى آخر يختلف الريتينول عن الريتينول الذي يُصرف بوصفة طبية، وهو أكثر فعالية. ومع ذلك ، بالمقارنة مع الريتينول الأخرى التي تصرف بدون وصفة طبية مثل بالميتات الشبكية وشبكية العين، لا يزال هذا الدواء أقوى إصدار بدون وصفة طبية.
يحتوي الريتينول على العديد من الفوائد المحتملة للعناية بالبشرة ، ولكن هناك أيضًا آثار جانبية يجب مراعاتها. هل يمكن أن يكون الريتينول مفيدًا للعناية اليومية بالبشر.
الريتينول

ماهو الريتينول؟

يضاف الريتينول إلى الكريمات الموجودة على الجلد. يمكن أن يزيد من كمية الكولاجين التي ينتجها الجسم ، ويملأ الجلد ، ويقلل الخطوط الدقيقة والتجاعيد. يمكنه أيضًا تحسين لون البشرة ولونها وتقليل البقع المرقطة. قد يؤدي استخدام المنتجات القائمة على الريتينول إلى جعل سطح بشرتك جافًا ومتقشرًا. من الأفضل استخدامه ليلاً ، ثم استخدام مرطب وواقي من الشمس في صباح اليوم التالي. استشر طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك للحصول على معلومات حول البدائل.

دواعي استخدام الريتينول

يستخدم الريتينول بشكل رئيسي لعلاج الأمراض الجلدية التالية:
  • حب الشباب
  • التجاعيد
  • النمش وغيرها من علامات أضرار أشعة الشمس ، والتي تسمى أحيانًا الشيخوخة الضوئية
  • الكلف وأنواع أخرى من التصبغ
يؤدي حب الشباب والجلد الدهني أو فقدان الكولاجين إلى تضخم المسام من أجل الحصول على أفضل النتائج من منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الريتينول، يجب عليك استخدامه كل يوم. قد يستغرق الأمر عدة أسابيع حتى ترى تحسنًا ملحوظًا.

بعض التحذيرات عند استخدام الريتينول

  • حروق الشمس هي واحدة من أكبر مخاطر استخدام الريتينول. يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس أيضًا إلى تفاقم بعض آثار الجفاف والتهيج.
  • ومن المفارقات أن التعرض لأشعة الشمس قد يعرضك للتأثيرات الدقيقة لاستخدام الريتينول، مثل بقع الشيخوخة والتجاعيد. لتقليل هذه المخاطر، يرجى ارتداء واق من الشمس كل يوم وتجنب أشعة الشمس المباشرة قدر الإمكان.
  • الريتينول لا ينصح به للنساء الحوامل. قد تزيد من مخاطر العيوب الخلقية والإجهاض. إذا كنت تعتقد أنك حامل أو تخطط للحمل في المستقبل القريب ، فتحدث إلى طبيبك حول الريتينول.
  • قد يوصون بتناول موانع الحمل الفموية أثناء استخدام الريتينول.
  • قد يؤدي استخدام الريتينول إلى تفاقم الأكزيما. إذا كنت تعاني من طفح جلدي من الأكزيما، فيرجى تجنب استخدامه.
  • وفقًا لبحث أُجري على القوارض ، أثار الناس أيضًا بعض المخاوف بشأن الآثار المسرطنة طويلة المدى للريتينول. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية لتأكيد هذه المخاطر.

تعرف ايضا علي: مرض التوحد وعلاماته وطرق العلاج

بعض الاعراض الجانبية للريتينول

على الرغم من الموافقة على الرتينويدات (بما في ذلك الريتينول) من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، فإن هذا لا يعني أنه ليس لها أي آثار جانبية.
  1. غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يستخدمون الريتينول من جفاف وتهيج الجلد، خاصة بعد استخدام منتجات جديدة. قد تشمل الآثار الجانبية الأخرى احمرار وحكة وتقشر الجلد. هذه الآثار الجانبية مؤقتة وقد تتحسن في غضون أسابيع قليلة حيث يعتاد جلدك على المنتج. ومع ذلك ، إذا استمرت معاناتك من تهيج الجلد ، يمكنك التفكير في البحث عن بدائل ذات قوة أقل.
  2. يمكن أن يقلل استخدام الريتينول بعد غسل وجهك لمدة 30 دقيقة من تهيج الجلد. حل آخر ممكن هو تقليل الاستخدام اليومي وزيادة تحمل الجلد تدريجيًا للريتينول قبل التحول تدريجياً إلى الاستخدام اليومي.
  3. إذا تم استخدام أكثر من منتج واحد يحتوي على الريتينول في نفس الوقت ، فقد يكون خطر الآثار الجانبية أكبر أيضًا. اقرأ ملصقات المنتجات بعناية – خاصة إذا كنت تستخدم منتجات مكافحة الشيخوخة وحب الشباب في نفس الوقت ، فمن المرجح أن تحتوي على الريتينول.

تعرف ايضا علي: حليب بدياشور وهل امن لكل الاطفال؟


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *