موقع صحتي للرعاية الصحية

اعراض مرض الجذام وكيفية العلاج

الجذام مرض معد يمكن أن يسبب تقرحات جلدية شديدة التشوه وتلف الأعصاب في الذراعين والساقين ومناطق الجلد المحيطة. وُجد الجذام منذ العصور القديمة. لقد أثر تفشي المرض على الناس في كل قارة. لكن الجذام ، المعروف أيضًا باسم مرض هانسن ، ليس معديًا. يمكنك التقاطه فقط عندما تكون على اتصال وثيق بمريض الجذام غير المعالج ولمس قطرات الماء بشكل متكرر على أنفه وفمه. الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالجذام من البالغين.
وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يُصاب اليوم ما يقرب من 208000 شخص في جميع أنحاء العالم بمرض الجذام، معظمهم في إفريقيا وآسيا. في الولايات المتحدة، تم تشخيص ما يقرب من 100 شخص بالجذام. كل عام ، بشكل رئيسي في جنوب الولايات المتحدة وكاليفورنيا وهاواي وبعض الأراضي الأمريكية.
الجذام

اعراض مرض الجذام

يؤثر الجذام بشكل رئيسي على الجلد والأعصاب خارج الدماغ والحبل الشوكي، وتسمى الأعصاب المحيطية. قد يؤذي عينيك والأنسجة الرقيقة التي تبطن أنفك من الداخل. تتمثل الأعراض الرئيسية للجذام في تقرحات جلدية أو نتوءات أو نتوءات تختفي بعد أسابيع أو شهور. قروح الجلد فاتحة اللون. يمكن أن يتسبب تلف الأعصاب في:
  • فقدان الإحساس في الذراعين والساقين
  • ضعف العضلات
بعد ملامسة البكتيريا المسببة للجذام ، عادة ما يستغرق ظهور الأعراض حوالي 3 إلى 5 سنوات. لا تظهر الأعراض على بعض الأشخاص إلا بعد مرور 20 عامًا. الفترة بين التعرض للبكتيريا وظهور الأعراض تسمى فترة الحضانة. للجذام فترة حضانة طويلة ، ويصعب على الأطباء تحديد متى وأين أصيب مريض الجذام.

اسباب الاصابة بمرض الجذام

ينتج الجذام عن بكتيريا بطيئة النمو تسمى المتفطرة الجذامية (M. leprae). يُطلق على الجذام أيضًا مرض هانسن، على اسم العلماء الذين اكتشفوا المتفطرة الجذامية في عام 1873.
لم يتضح بعد كيفية انتشار مرض الجذام. عندما يسعل شخص مصاب بالجذام أو يعطس ، فقد ينشر قطرات تحتوي على المتفطرة الجذام التي يستنشقها شخص آخر. لنشر الجذام ، يجب أن تحافظ على اتصال جسدي وثيق مع الشخص المصاب. لا ينتشر عن طريق الاتصال العرضي مع شخص مصاب ، مثل المصافحة أو العناق أو الجلوس بجوار الحافلة أو على طاولة الطعام أثناء تناول وجبة. لا تستطيع النساء الحوامل المصابات بالجذام نقله إلى طفلهن الذي لم يولد بعد. ولن ينتشر عن طريق الاتصال الجنسي.

تشخيص مرض الجذام

إذا كان من الممكن أن تكون قرحة بشرتك ناتجة عن الجذام، فسوف يأخذ الطبيب عينة صغيرة منها ويرسلها إلى المختبر لفحصها. وهذا ما يسمى خزعة الجلد.
قد يقوم طبيبك أيضًا بمسح الجلد. إذا كنت مصابًا بالجذام البثرى، فلن تحتوي نتائج الاختبار على أي بكتيريا. إذا كنت مصابًا بالجذام متعدد البكتيريا، فستصاب به بالتأكيد.
قد تحتاج إلى إجراء اختبار جلد الجذام لمعرفة نوع الجذام لديك. في هذا الاختبار، يقوم الطبيب بحقن كمية صغيرة من بكتيريا الجذام الخاملة تحت جلد الساعد. سيتحققون من موقع التصوير بعد ثلاثة أيام ، ثم يتحققون مرة أخرى بعد 28 يومًا إذا كنت تستجيب. إذا استجبت ، فقد تكون مصابًا بالسل أو الجذام الحدي.
الأشخاص غير المصابين بالجذام أو المصابين بالجذام لن يستجيبوا لهذا الاختبار.

علاج مرض الجذام

يمكن علاج الجذام. في السنوات العشرين الماضية، تم علاج 16 مليون مريض بالجذام. تقدم منظمة الصحة العالمية العلاج المجاني لجميع مرضى الجذام. يعتمد العلاج على نوع الجذام الذي تعاني منه.
تستخدم المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات. يوصي الأطباء بعلاج طويل الأمد ، عادة ما يكون من 6 أشهر إلى سنة. إذا كنت مصابًا بالجذام الشديد، فقد يستغرق تناول المضادات الحيوية وقتًا أطول.
لا يمكن للمضادات الحيوية معالجة تلف الأعصاب الناجم عن الجذام. العلاج بالعقاقير المتعددة (MDT) هو علاج شائع للجذام مع المضادات الحيوية. هذا يعني أنك ستتناول عقارين أو أكثر ، وعادة ما تكون مضادات حيوية:
  • الجذام البثرى: سوف تتناول اثنين من المضادات الحيوية يوميًا، مثل الدابسون والريفامبيسين مرة واحدة شهريًا.
  • الجذام متعدد البكتيريا: بالإضافة إلى الدابسون اليومي والريفامبيسين الشهري ، تحتاج أيضًا إلى تناول المضاد الحيوي كلوفازيمين مرة واحدة يوميًا. سوف تتلقى علاجًا متعدد الأدوية لمدة 1-2 سنوات وبعد ذلك سيتم الشفاء.

المصدر


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *